آخرهم أحمد راتب في مصر والهادي التونسي في تونس:.. رحلــوا فــي 2016

عرفت الساحة الفنية والثقافية العربية وفاة عدد كبير من الفنانين والمبدعين والكتاب في السنة المنقضية 2016، ومازال الحزن لم يندمل في مصر برحيل الفنانين أحمد راتب وزبيدة ثروت.
وكانت الساحة الفنية والثقافية المصرية قد فجعت يومي 13 و14 ديسمبر، على التوالي، برحيل الفنانين زبيدة ثروت وأحمد راتب، وهذه الفاجعة شبيهة تقريبا بفاجعة الساحة الفنية والمسرحية في تونس، يوم 06 نوفمبر 2016 كلا من المسرحي منصف السويسي والممثلة سعيدة سراي في نفس اليوم.
وكان آخر الراحلين سنة 2016 في تونس، الفنان الهادي التونسي الذي وافته المنية يوم غرة ديسمبر، وكانت الساحة الفنية الموسيقية قد فقدت قبله الملحن محمد علام الذي غادرنا يوم 19 أكتوبر 2016.
ويوم 03 سبتمبر 2016 غيب الموت المخرجة السينمائية كلثوم برناز، وكان شهر أفريل شهر الحزن لما فقدت تونس شاعرها الثائر محمد الصغير أولاد أحمد يوم 05 أفريل 2016، وبعده بعشرين يوما فقدت الساحة الإعلامية والمسرحية الناقد والكاتب المسرحي أحمد عامر.

وغير بعيد عن تونس، خسرت الساحة الفنية الجزائرية قيصر المالوف الجزائري الفنان محمد الطاهر الفرقاني، في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر المنقضي، وقبله بشهر فقدت الساحة الفنية نجم الأغنية الشعبية في الجزائر، عمار الزاهي، وفي نفس الشهر (نوفمبر) خسرت الجزائر المطرب القبائلي خلوي لوناس، الذي تزامن رحيله مع رحيل نجم الفكاهة في الجزائر أحمد بن بوزيد، وكان أول الراحلين في 2016 بالجزائر الكاتب والصحفي الطاهر بن عيشة.

ومن تونس تكون العودة إلى مصر حيث فقدت الساحة الفنية المصرية، عددا هاما من نجومها السينمائية والتلفزية، سنة 2016 كان آخرهما أحمد راتب وزبيدة ثروت ومنذ أشهر قليلة، كانت الفاجعة الأكبر حين رحل «الساحر» محمود عبد العزيز، وقبله وائل نور وسيد زيان وممدوح عبد العليم وحمدي السخاوي ومحمد كامل وحمدي أحمد وعبد العزيز ميكوي الذي كان أول الراحلين في عام 2016.
كما غيب الموت كتابا وشعراء مصريين في عام 2016 وهم الشاعر فاروق شوشة والكاتب فكري النقاش والكاتب والمخرج صبحي شفيق، والسينياريست يسري الإيبياري، كما غيب الموت المخرج المصري الكبير محمد خان في شهر جويلية من سنة 2016، وفي الساحة الفنية المصرية، كذلك فقد الممثل محمد صبحي زوجته.

ومن أبرز الأسماء الفنية التي رحلت سنة 2016، الموسيقار والمطرب اللبناني ملحم بركات الذي غيبه الموت في شهر أكتوبر الماضي، كما فقدت الساحة الفنية اللبنانية في شهر ديسمبر المغنية منى مرعشلي، وفقد بداية العام الفنان سمير يزبك، كما غيب الموت والدة الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي.

أما في سوريا فقد غيب الموت في 2016 كلا من المخرج نبيل المالح والممثلين حسان يونس وخليل حداد، وشيخ المنتجين العرب كما يلقبونه، المنتج نادر الأتاسي.

وفي العالم سجلنا رحيل المغني الكندي «ليونارد كوهين» في شهر نوفمبر، والممثل الأمريكي «بوبي دويل» في شهر جويلية، والممثل البريطاني «آلان ريكمان» في شهر جانفي، كما ودعت النجمة العالمية سيلين ديون زوجها، بعد صراع طويل مع مرض السرطان في مستهل هذا العام 2016.

المصدر : الشروق

Post Author: adminsidisousaid