يهم مليوني تلميذ : جديد العودة المدرسية ورزنامة العطل

اعلنت وزارة التربية ان العودة المدرسية ستكون يوم 15 سبتمبر 2016 بالنسبة الى التلاميذ ويوم 14 سبتمبر 2016 بالنسبة الى المربين. وقد ذكرت مصادر مطلعة من الوزارة ل«الشروق» ان الاستعدادات للعودة المدرسية شهدت تقدما.

 

واضافت مصادرنا ان جل المدارس والمعاهد شهدت منذ بداية شهر أوت الماضي حركية للتهيئة والاصلاح في شهر المدرسة 2 وقد شارك عدد من أولياء ومؤسسات المجتمع المدني في النهوض بالبنية التحتية للمؤسسات التربوية خاصة منها التي تعاني من اهتراء بنيتها التحتية.

واعتبر مصدرنا ان الجهود التي بذلت خلال شهر المدرسة منذ انطلاقه يوم 3أوت 2016 لم تكن متعادلة في مختلف المناطق الا ان المجهود العام كان له وقع ايجابي حسب الملاحظين والمهتمين بالقطاع التربوي الذين لمسوا في جملة التدخلات امكانية للعمل الجماعي المشترك اضافة الى ما اتاحه شهر المدرسة من فرص لفتح أبواب المؤسسات التربوية امام الاولياء ومختلف فئات المجتمع المدني.

تهيئة 1211مؤسسة

و قد سجلت وزارة التربية الى غاية الاسبوع الأخير من شهر أوت الماضي تدخلا مباشرا في 1211 مؤسسة تربوية على مستوى كامل ولايات الجمهورية بقيمة جملية تناهز الـ12 مليارا بانخراط لا مشروط للمجتمع المدني والأولياء ومواطنينا بالخارج والعاملين بالقطاع التربوي من عملة واعوان حراسة وتنظيف واطار اشراف اداري حيث شارك كل حسب امكانياته ومجهوداته في الاقناع بأهمية المقاربة التشاركية لإنجاح هذا المشروع اضافة الى المشاركة بالجهد اليومي. وقد تم تسجيل انخراط التلاميذ في عملية التبرعات حيث قام مجموعة من التلاميذ بالتبرع لفائدة المدرسة الابتدائية العهد الجديد بتونس بما قيمته 146 ألف دينار في مبادرة شهر المدرسة 2. كما أوصت سيدة تونسية بثروتها لفائدة المؤسسات التربوية التي تحتاج الى تعهد وصيانة. وقامت مؤسسة خاصة بإعادة بناء مدرسة ابتدائية وفق مواصفات عالمية وذلك بأحد الارياف التونسية.

حسب الاولوية

من جهة اخرى ذكرت مصادرنا ان وزارة الاشراف قامت بتوفير ملفات تقنية وضعتها على ذمة المتدخلين حتى لا تكون تدخلاتهم عشوائية وذلك بغاية ترشيدها وتوجيهها الى المؤسسات المحتاجة أكثر من غيرها. كما كانت التدخلات هذه السنة أعمق من السنة الماضية وفق رايه اذ غلبت عليها عمليات البناء والترميم والتهيئة والتوسيع على مستوى القاعات وبناء المركبات الصحية العصرية والقاعات على غرار المخابر وقاعات الرياضة والمراجعة اضافة الى تعزيز النشاط الثقافي المدرسي وذلك بفضل بناء المسارح والمدرجات..

كما تجاوزت بعض التدخلات الأعمال العادية من تنظيف ودهن وصيانة وبستنة… الى التركيز على الصبغة الجمالية للمؤسسات التربوية عبر اختيار الألوان الزاهية والخروج عن الالوان المعتادة « الأبيض والأزرق» بالإضافة الى الرسوم بتقنيات جديدة في محاولة الى ايجاد فضاء جميل يساعد التلميذ على الاقبال على المدرسة.

رزنامة العطل المدرسية

أقرت وزارة التربية نظام السداسيتين بداية من السنة الدراسية 2017/2016 وادراج 5عطل اضافة الى عطلة الصيف وهكذا ستكون العطل حسب ما تم الاعلان عنها كما يلي

 

هادية الشاهد المسيهلي

المصدر : الشروق

Post Author: adminsidisousaid