ودعناهم في 2015 : مبدعون لن ننساهم

مبدعونخلال سنة 2015، قلنا قسرا وداعا لعدد من نجوم الفن والتمثيل في تونس، كما رحل عنا ألمع نجوم الدراما العربية.. ففي هذه السنة غيب الموت نجوما من ألمع نجوم الفن خلف رحيلهم حالة من الحزن بعدما تركوا سجلا حافلا من الأعمال الفنية الناجحة والخالدة في مجال السينما والدراما والموسيقى.

واللافت أنّ هناك عوامل مشتركة لأسباب وفاة هؤلاء النجوم، أهمّها شعورهم بالوحدة، أوالإصابة بمرض السرطان.

عز الدين قنون… جرح لن يندمل

فقدت الساحة الفنية التونسية خلال سنة 2015 الفنان والمسرحي البارز عز الدين قنون والذي وافته المنية يوم 29 مارس 2015 ويعتبر قنون من أبرز المكونين في المجال المسرحي في تونس ويدير منذ سنوات قاعة الحمراء بنهج الجزيرة.. الفقيد يعد أحد رواد المسرح التونسي وقيمة ثابتة في عالم الفن الرابع، متحصل سنة 1980 على الإجازة في الدراسات المسرحية من جامعة السوربون الجديدة ومؤسس فرقة « المسرح العضوي » سنة 1981 وباعث أول مركز عربي إفريقي للتكوين والبحوث المسرحية سنة 2011.

أحمد السنونسي يغادرنا في صمت

غيب الموت يوم 19 نوفمبر 2015 الفنان القدير أحمد السنوسي بعد معاناة مع المرض وُلد أحمد السنوسي سنة 1946 بمدينة السرس من ولاية الكاف. ويُعتبر من رموز المسرح والسينما في تونس وخارجها على امتداد العقود الماضية، حيث شارك في العديد من المسرحيّات والأعمال السينمائيّة المهمّة، على غرار مسرحية « عطيل »، والأفلام « رسالة من سجنان »، و »شمس الضباع » و »الأمير » و »فوسكة » إلى جانب عدد من الأعمال الاوربية والعربية كما كان من بين المساهمين الأساسيّين في تأسيس الدراما التلفزيونيّة التونسية، وقدّم لها أدوارًا لا تنسى، مثل أدواره في مسلسل « الدوّار » و »الخطّاب على الباب » و »غادة »، و »أقفاص بلا طيور » و »أولاد البلاد ».

منية الورتاني ورحلة معاناة

غيّب الموت يوم 13 اوت 2015، الفنانة المسرحية منية الورتاني بعد معاناتها من مرض سرطان الرئة الذي اكتشفت الاصابة به في مرحلة متقدمة خلال شهر جويلية من سنة 2014

الأغنية البديلة تفقد أبرز رموزها الزين الصافي

رحل عنا هذه السنة وتحديدا يوم 7 جوان 2015 الفنان الزين الصافي في مدينة قليبية على اثر مرض لم يمهله طويلا ويعد الزين الصافي الذي توفي عن عمر 55 عاما من رموز ما يعرف بالأغنية البديلة برز في الثمانينات مع محمد بحر والهادي قلة وحمادي العجيمي ومجموعات البحث الموسيقي والحمائم البيض وأولاد المناجم. غنى للشيخ امام ولادم فتحي ولمحمود درويش وسميح القاسم وغيرهم وكان حاضرا باستمرار في حفلات القوى التقدمية والطلابية والنقابية، وفق ما أوردته إذاعة قفصة . من غرائب الأقدار أن يرحل الفنان زين الصافي يوم 7 جوان 2015 أي بعد مرور 20 سنة عن وفاة الفنان المصري الشيخ إمام الذي غيبه الموت بتاريخ 7 جوان 1995. ويذكر أنّ الزين الصافي كان من عشاق الشيخ امام وغنى عددا من أغانيه.

نجمة الفن الشعبي فاطمة بوساحة غادرتنا

27 أكتوبر 2015 رحلت عنا نجمة الفن الشعبي فاطمة بوساحة عن سن تناهز 74 عاما بعد صراع طويل مع مرض السرطان وفاطمة بوساحة أصيلة زغوان ولدت في 21 جانفي سن 1942، ذاع صيتها بعد صعودها على الركح مع عدة فرق موسيقيّة على غرار فرقة اسماعيل الحطاب والزين الماجري ـ شاركت في عرض النوبة للفاضل الجزيري وسمير العقربي (الذي احتفى بالفن الشعبي التونسي) باقتراح من الزين الماجري وكاذن ذلك سنة 1992. ـ قدمت عروض فنّية عديدة في عدة دول على غرار ألمانيا وكندا وفرنسا وليبيا ومن أشهر أغاني فاطمة بوساحة «عشيباني وسع» التي مكنتها من شهرة واسعة و«عم الشيفور» و«الربة» و«يا كرهبة كمال» و«وين يبيعو فيك» و«سوق ودلالة» و«جزار الحومة».

حبيبة السوسي رحلت في صمت

غيب الموت يوم 16 ماي 2015الممثلة حبيبة السوسي عن عمر يناهز الخامسة والسبعين عاما تقريبا وحبيبة السوسي من الممثلين الذين سجلوا حضورهم في اعمال فرقة مدينة تونس للتمثيل والإذاعة الوطنية ولم يحالفها الحظ في ان يكون لها حضور مهم في الاعمال التلفزيونية رغم انها بدأت حياتها المسرحية مبكرا في جمعيات مسرح الهواية وفي فرقة مدينة تونس للتمثيل.

رحل أكبر المجددين في الفن التشكيلي التونسي محمود السهيلي

توفي يوم 11 أكتوبر الفنان التشكيلي الكبير محمود السهيلي في عمر يناهز الـ84 سنة (مواليد 1931) ويعتبر من أكبر المجددين في الفن التشكيلي التونسي. درس محمود السهيلي بمدرسة الفنون الجميلة بتونس فيما بين 1949 و1952، ثم اتجه إلى العاصمة الفرنسية حيث بقي ثماني سنوات بالمدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة بباريس توجها عام 1960 بالحصول على الدبلوم. ثم درّس مادة الرسم الزيتي بمدرسة الفنون الجميلة بتونس، واستمر يدرس نفسي المادة في ورشته بسيدي بوسعيد.

المسرحي رضا دريرة… وداعا

فقدت الساحة الفنية التونسية يوم 28 جانفي 2015 المسرحي القدير والأستاذ الجامعي في المعهد العالي للفن المسرحي بتونس و الانسان الشهم رضا دريرة اثر سكتة قلبية مفاجئة. درس رضا دريرة بالمعهد العالي للفن المسرحي بتونس واخرج عددا من الاعمال المسرحية المتألقة منها من كل « مشموم نوارة » و »الجثة المطوقة » و »بروفه » و »زمان » و »عشاق الشمس » و- « لعرب رحلت » وكان من مؤسسي نقابة مهن الفنون الدرامية التي تولى رئاستها في بداية تأسيسها أواخر سنوات 2000 .

يحي يحي…

غيٰب الموت يوم 22 أكتوبر الفنان المسرحي يحيي يحيي عن عمر يناهز الستين عاما بعد معاناة طويلة مع المرض ، برز يحي يحي في مطلع الثمانينات وأسس رفقة هند بالحاج علي رفيقة دربه جمعية مسرح الحلقة وقدَّما من خلالها مجموعة من الأعمال المسرحية توّج أغلبها في المهرجانات التونسية وخاصة مهرجان قربة كما تولٰى مسؤوليات في الجامعة التونسية للمسرح من بينها أمين مال وكاتب عام ورئيس كما عرف بنشاطه ونضاله من أجل جمعيات المسرح كما خاض تجربة النشر ونشر لعدد من الكتّاب التونسيين والعرب.

نجوم عرب رحلوا عن عالمنا

في 2015 ومن أوائل الفنانين الذين ودعهم الجمهور العربي الفنان يسري مصطفى الذي توفي في 16 جانفي 2015 عن عمر يناهز الـ 68 عاما بعد معاناة طويلة مع مرض الفشل الكلوي الذي لازمه سنوات طويلة.

كما ودع جمهور الوطن العربيفي يوم 17جانفي 2015 سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة عن عمر يناهز الـ 84 إثر أزمة صحية مفاجئة، وبعد تاريخ حافل من العطاء امتد لنحو 60 عاما شاركت خلالها في أكثر من 107 أعمال فنية ما بين السينما والتليفزيون.

وفي 18 جانفي توفيت « الكبيرة » الفنانة ثريا إبراهيم عن عمر يناهز الـ 76 عاما بعد صراع مع أمراض الشيخوخة.

وفي 27 فيفري توفي صاحب النبرة الصوتية المميزة وواحد من أشهر أشرار السينما المصرية الممثل الفلسطيني غسان مطر عن عمر يناهز الـ 77 عاما بعد صراع مع المرض.

كما رحل عن عالمنا الفنان القدير محمد وفيق في 14 مارس أبرز نجوم الأدوار التاريخية عن عمر يناهز الـ 68 عاما إثر تدهور حالته الصحية.

وفي يوم 20 أفريل 2015 رحل الفنان إبراهيم يسري أبرز نجوم الدراما التليفزيونية عن عمر يناهز الـ 65 عاما بعد صراع طويل مع المرض وقد قدم إبراهيم يسري خلال مشواره الفني العديد من الأدوار الدرامية الناجحة التي ساهمت في بروز اسمه بين كوكبة كبيرة من نجوم الفن في فترة الثمانينيات والتسعينيات.

وفي نفس الشهر رحل عن عالمنا عبد الرحمن الأبنودي يوم 21 من أفريل بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز الـ 77 عاما.

وفي 19 ماي 2015 غيب الموت صانع البهجة وناظر « مدرسة المشاغبين » الفنان حسن مصطفى أحد علامات المسرح الكوميدي عن عمر يناهز الـ 81 عاما بعد صراع مع المرض.

كما توفي المنتج والممثل سامي العدل فجر يوم 10 جويلية عن عمر يناهز الـ 68 إثر هبوط حاد في الدورة الدموية بسبب متاعب في عضلة القلب.

وما كاد الجمهور يودع النجم سامي العدل حتى صدم برحيل لورانس العرب الفنان العالمي عمر الشريف في نفس اليوم 10 جويلية عن عمر يناهز الـ 83 عاما بعد صراع مع أمراض الشيخوخة.

ومن الفنانين الذين فارقوا الحياة في 2015 الفنانة الشابة ميرنا المهندس التي رحلت في 5 أوت عن عمر يناهز الـ 36 عاما بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

كما فقدت الدراما المصرية والعربية في يوم 11 أوت رمزا من رموز الفن الأصيل في الوطن العربي – صائد الجوائز- النجم نور الشريف عن عمر يناهز الـ 69 عاما بعد صراع مع المرض.

كما غاب عن سماء الفن في اليوم التالي يوم 12 أوت زرياب الفنان « علي حسنين » عن عمر يناهز الـ 76 عاما بعد صراع مرير مع مرض السرطان.

ويبدو أن عام 2015 يرفض أن يرحل قبل أن يترك بصمته من الحزن والأسي على رحيل رموز الفن، فكان له ذلك في 15 نوفمبر 2015 بوفاة الفنان سعيد طرابيك عن عمر يناهز الـ 74 إثر تعرضه لأزمة قلبية حادة وجاءت وفاة طرابيك بعد شهرين من زواجه من الممثلة المغمورة سارة طارق التي تصغره بنحو 40 عاما وأثارا جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب فارق السن الكبير بينهما.

وفي 19 نوفمبر 2015 رحلت عن دنيانا مراهقة السينما المصرية الفنانة القديرة مديحة سالم أبرز فنانات فترة الستينيات عن عمر يناهز الـ 71 عاما بعد صراع طويل مع المرض، ونوبة قلبية حادة، وتعد الفنانة الراحلة رمزا من رموز السينما المصرية والدراما العربية.

 

 سناء الماجري

المصدر : الجمهورية

Auteur de l’article : adminsidisousaid